عمليات تصحيح الاستجماتزم بالليزيك

عمليات دكتور أشرف الهباق

عمليات تصحيح الاستجماتزم بالليزيك

 الاستجماتيزم  يعني أن القرنية أو العدسة البلورية ليست لهما نفس درجة التحدب في جميع المحاور، لذا فإن صورة الأشياء لا تتجمع في بؤرة علي هيئة نقطة ولكن كل محور يجمع الصور في نقطة مما يجعل تجمع الأشعة في النهاية علي هيئة خط وليس نقطة، ومعني كلمه استجماتيزم باللاتينية هو اللانقطية astigmatism.

 

أنواع الاستجماتيزم: 

 

 

النوع الأول : الاستجماتيزم المنتظم 

 

 

ونعني به أن هناك محورين أساسيين للقرنية وكلاهما عمودي علي الآخر؛ أحد هذين المحورين له أكبر درجة في الاستجماتيزم الموجود بالعيون والمحور الآخر له أقل درجة في الاستجماتيزم الموجود بالعين.

 

الاستجماتيزم المنتظم هو ثلاثة أنواع:

 

أ‌- الاستجماتيزم المنتظم البسيط:

 

ويعني أن أحد المحورين يجلب بؤرة الصورة علي  الشبكية والآخر يجلبها أمام أو خلف الشبكية؛ بمعني أن هذا الاستجماتيزم غير مصحوب بقصر نظر ولا بطول نظر.. إذن في هذه الحالة يعاني المريض من استجماتيزم فقط حيث إن أحد المحوريين الرئيسين يكون الصورة علي الشبكية، والمحور الآخر يكون إما أمام الشبكية فتكون علامة الاستجماتيزم بالسالب (كما لو كان هذا المحور بمفرده يعاني من قصر نظر) أو خلف الشبكية فتكون علامة الاستجماتيزم بالموجب (كما لو كان هذا المحور بمفرده يعاني طول النظر).

 

ب‌- الاستجماتيزم المنتظم غير البسيط :

 

ويقصد به أن الاستجماتيزم يكون مصحوباً بطول نظر أو قصر نظر؛ أي أنه في هذة الحالة يكون المحوران الرئيسيان الصورة في بؤرتين أمام الشبكية، وفي هذه الحالة يعاني المريض من قصر النظر كما أنه يعاني من استجماتيزم بالسالب، أو أن يكون المحوران الرئيسيان الصورة في بؤرتين خلف الشبكية وهنا يعاني المريض من طول نظر واستجماتيزم بالموجب.

ولكن لابد من التأكيد علي شئ مهم وهو أن مريض قصر النظر يعاني أيضا من استجماتيزم ذي علامة سالبة فقط، وأن مريض طول النظر يعاني أيضا من استجماتيزم ذي علامة موجبة فقط.

 

ج-  الاستجماتيزم المنتظم المركب :

 

 

ويقصد به أن أحد المحورين الرئيسيين يجلب بؤرة الصورة أمام الشبكية والآخر يجلبها خلف الشبكية أو بمعني أخر فإن مريض قصر النظر يعاني من استجماتيزم ذي علامة موجبة، ومريض طول النظر يعني من استجماتيزم ذي علامه سالبة.

 

العلاج:  إصلاح الاستجماتيزم بالليزر :

 

 

وهنا يتم إصلاح الاستيجماتيزم أيضا بعملية الليزك ولكن لابد من التأكيد علي أن الليزر لا يستطيع إصلاح أكثر من 4 درجات استجماتيزم فقط. إذا زاد عن ذلك فيمكن إجراء العملية على مرحلتين بينهما ثلاثة أشهر ويجب استثناء ضعف القرنية فيما يعرف باسم القرنية المخروطية والتى يصاحبها استجماتيزم عالى حيث يكون العلاج فى هذه الحالة وسائل أخرى غير ذلك مثل استخدام الطرق الحديثة لثبيت القرنية وبهذه الطريقة يسلط أشعة ضوئية على القرنية بعد استخدام قطرة مكونة من مادة الريبوفلاسين وهو عبارة عن فيتامين ب2 مصنع يخترق سطح القرنية ويتم تفعيلة عن طريق الأشعة الضوئية حيث يساهم ذلك فى تماسك طبقة الكولاجين داخل جسم القرنية مما يؤدى إلى وقوف تدهور القرنية وزيادة الاستجماتيزم.

وقد ساهمت هذه الوسيلة المستحدثة فى منع تدهور المرض على مدى 10 سنوات بعد العلاج وتعتبر من الوسائل الجيدة لتقليل فرص جراحات زرع القرنية على المدى البعيد بالنسبة للمريض ومن الوسائل الأخرى لتصحيح الاستجماتزم العالى لمرض القرنية المخروطية استخدام العدسات اللاصقة المنفذة للأكسجين وهى عدسات صلبة توضع على سطح القرنية يوميا وتعالج عدم وضوح الرؤية كما أنة من الممكن أيضا زرع عدسات داخلية فى العين لإصلاح أخطاء الانكسار المصاحبة للقرنية المخروطية.

وفى حالة تأخر الحالة المرضية فإنة يستوجب إجراء جراحة لزرع القرنية وفى تطور حديث لهذه الجراحات يتم زرع قرنية جزئيا عن طريق استبدال الطبقات السطحية الضعيفة للمريض بطبقات أخرى من متبرع بالقرنية مع الاحتفاظ بطبقة الخلايا الضامة الداخلية للمريض ويساهم ذلك بصورة كبيرة فى تقليل فرص رفض القرنية على المدى المتوسط والبعيد 

التعليقات

اترك تعليق