عمليات المياه البيضاء

عمليات دكتور أشرف الهباق

عمليات المياه البيضاء

 

:ما هو مرض المياه البيضاء

  

عتامه في عدسه العين تتكون عند الكبر .. تتسبب في ضعف الابصار و اهمالها قد يؤدي الي فقد الابصار تماما

توجد طرق متقدمه لعلاج  المياه البيضاء  بالموجات الصوتيه و زراعه العدسات من فتحه صغيره جدا بالقرنية  

                                                                                                                                         

توجد العديد من الأمور التي قد تؤدي إلى تكوّن  المياه البيضاء ، بما في ذلك مرض السكر، ولكن يعتقد طبيا بأن الشيخوخة الطبيعية هي السبب الرئيسي في ذلك – حيث يعاني 99 % على الأقل من كبار السن من تكوّن  المياه البيضاء  بينما يولد الأشخاص الذين يمثلون الواحد في المائة المتبقي وهم مصابو ن بالمياه البيضاء  الخلقية ويحدث ذلك أحيانًا بسبب اضطرابات التمثيل الغذائى أو العدوى التي تحدث داخل الرحم   

بالنسبة لغالبية المرضى المصابين  بالمياه البيضاء  المتعلقة بالشيخوخة ، أ و المياه البيضاء  المكتسبة، فإنها تزداد بشكل بطيء ودون شعور بالألم على مدار السنين ويكتشفها في البداية طبيب العيون أثناء الفحوصات الروتينية ولكن قد لا تتم معالجتها حتى تتسبب المياه البيضاء في إعاقة أنشطتك اليومية.

 :انواع المياه البيضاء

 

لتفهم كيفية وأسباب تكوّن  المياه البيضاء ،

فإنك تحتاج أولاً إلى التعرف على أنوع المياه البيضاء. فيما يلي تقسيم  المياه البيضاء  إلى أكثر ثلاثة أنواع شيوعًا.

: مياه بيضاء تتكون فى نواة العدسة

 

تعتبر  المياه البيضاء  التى تتكون فى نواة العدسة هي أكثر الأنواع شيوعًا وأهم اعراضها قصر النظر، والرؤية الضبابية، و ظهور الألوان باهتة أو بصورة شاحبة. عند تطور حالة  المياه البيضاء  التى تتكون فى نواة العدسة فإن عدسة العين تصبح أكثر انحناءً وتسوء حالة قصر النظر ويتم أحيانًا تحسن طول النظر ولكن لا يستمر هذا التحسن لفترة طويلة.

بالإضافة إلى أن  المياه البيضاء  تتكون نتيجة الشيخوخة العادية، فإن هناك العديد من الأسباب الأخرى لتكوّن  المياه البيضاء.

فكما تتجدد خلايا الجلد، يحدث نفس الشيء بالنسبه لخلايا العين. ولكن بما أن خلايا عدسة العين لا يمكن أن تذوب في الفضاء الموجود داخل العين، فإنها تترسب على العدسة مما يتسبب في زيادة سمكها وإصفرارها.

وعلى نحو مماثل، تصل كمية أقل من المغذيات إلى داخل العين نظرًا للشيخوخة مما يسهم في تكون نواة معتمة للعدسة.

كما أن التعرض الزائد للأشعة فوق البنفسجية قد يسهم في ذلك خاصة عندما يزداد تيبس العدسة، وتقل مرونتها، وتزداد عتامتها مع مرور الوقت.

وقد ربطت العديد من الدراسات بين تعاطي الكحول والتدخين كعوامل مساهمة في تكوّن  المياه البيضاء.

توجد بعض الاضطرابات مثل قصور الغدة الدرقية (مرض قصور في نشاط الغدة الدرقية)، ومرض السكر، والجلوكوما (ارتفاع ضغط العين) في حالات نادرة والتي قد تؤدي إلى تكوّن  المياه البيضاء  أيضًا. 

:مياه بيضاء تتكون في الطبقة الخارجيه للعدسة

 

ترتبط المياه البيضاء  تتكون في الطبقة الخارجيه للعدسة غالبًا بطول البصر والشيخوخة الطبيعية، ويعتبر هذا النوع الأقل شيوعًا وتتكون تلك  المياه البيضاء  بطريقة خاصة بها.

يتكون هذا النوع عندما يصاب غلاف أو قشرة العدسة بالتيبس بعد الولادة وتبدأ في التزايد حتى سن الستين تقريبًا عندما يتحول 16  في المائة تقريبًا من العدسة إلى قشرة.

يؤدي تكوّن  المياه البيضاء  القشرية إلى صغر حجم العدسة وزيادة تيبسها أو تصلبها.

:المياه البيضاء تحت المحفظة الخلفية

 

تعتبر المياه البيضاء  تحت المحفظة الخلفية أقل شيوعًا ولكنها لها تأثير أكبر على الإبصار من أي نوع آخر وتصيب الأشخاص الذين يقل عمرهم عن الأربعين بشكل أكثر.

و لأن الضوء يتم تجميعه خلف العدسة تزداد (فى هذا النوع) الحساسية الشديدة للأضواء الوهاجة وتحدث صعوبة شديدة في القراءة .

 :تشتمل أسبابه علي 

الالتهاب المزمن في باطن العين بسبب الإفراط في استخدام الأدوية مثل الكورتيكوستيرويد. 

قد تؤدي الإصابة النافذة في العدسة، أو جراحة العيون، أو الارتجاج، أو استخدام الإشعاع لعلاج أحد أورام العيون في ظهور أي نوع من  المياه البيضاء  ولكن تلك العوامل تؤدي عادة   ظهور  المياه البيضاء  تحت المحفظة الخلفية.

 :عمليات المياه البيضاء الحديثة

 

تطورت عملية  المياه البيضاء  تطورات عظيمة  فى السنين الأخيرة حتى أصبحت تعد من معجزات الطب الحديث، وأدى تعاون أطباء وجراحى العيون مع علماء الفيزياء والهندسة الحيوية إلى تطورات هائلة تحقق أفضل مستويات النجاح لعمليات  المياه البيضاء  وأحسن رؤية ممكنة بعد إجرائها

إن الفرصة بعد عملياات  المياه البيضاء  الحديثة لاستعادة نظر صافى أفضل مما كان هى فرصة عالية جدا، وبإذن الله يكون الشفاء واستعادة الرؤية لصافية والنشاط اليومى المعتاد سريعا بعد عملية  المياه البيضاء ، ولايستغرق سوى ايام معدودة

التعليقات

اترك تعليق