تفاصيل الخبر

اخبار دكتور أشرف الهباق

عملية المياه البيضاء بالليزر

عملية المياه البيضاء بالليزر

من عظم نعم الله على الانسان العين فهي نعمة من أعظم النعم التي  منحنا الله اياها وقد أعطى الله النعم ليتوجب شكرها وأنعم الله تعالى بها على عباده وتعد  واحدة من أعظم أسرار قدرة الخلاق عز وجل فبالرغم من دقة هذه العيون وصغر حجمها إلا أنها لديها القدرة على رؤية المكان كله من بعد وكون تلك العيون ذات أهمية كبرى فان أي اصابة تصيبها تستدعي اللجوء مباشرة للطبيب نظرا لحساسية تلك العيون  فقد تتعرض لطول النظر، او قصر النظر او الاصابة بالمياه البيضاء ( كاتراكت) فكيف لنا ان نواجه تلك العيون من شرر تلك الامراض.

مضاعفات عملية المياه البيضاء بالليزر

ما هي الكتاراكت؟

بداية لابد لنا أن نفهم ما هو الكتاراكت وما معنى أن تصاب العين بالمياه البيضاء؟

هي عبارة عن عتمة تشبه الغيوم على العين مما يؤدي لتعثر الرؤية، وقد تتعد أسباب تلك المياه نظرا لعدة أسباب نذكر منها:

1 - التقدم في العمر.

2 - العوامل الوراثية.

3 - مرض السكر.

4 - إصابة العني.

5 - جراحة سابقة بالعين

6 - التعرض الطويل أشعة الشمس وعدم لحماية منها.

7 – استعمال ادوية تحتوي على الكورتيزون.

من الممكن لطبيب العيون أن يقوم ب تشخيص الكتاراكت؟

اجراء فحص كامل للعين الذي يظهر وجود درجة الإصابة الكتاراكت

القيام بالتخلص من المرض بالجراحة وذلك عندما يصل فقدان الرؤية لمرحلة تؤثر في قدرة المريض على ممارسة حياته اليومية، وإن ما يجب التأكيد عليه هو أنه صحيا يحب الانتظار حتى تنضج الكتاراكت ونقوم بإزالتها ويجب على المريض أن يقرر إذا كان يستطيع الرؤية من أجل أداء عمله أو القيادة بسهولة أو القراءة أو مشاهدة التلفاز أو الطبخ أو التسوق أو المشي في الشارع أو تناول الأدوية بدون صعوبة؟  بناء على الأعراض التي يحس بها العيون أن يقرر موعد إجراء الجراحة.

لعل أبرز ما يعانيه مريض المياه البيضاء بعد إجراء الجراحة هي بعض المضاعفات نتيجة الإصابة بالعدوى أو النزيف الداخل للعين أو خلله العدسة أو ضبابية الرؤية بعد فترة من العملية قد تطول أو تقصر، لذا يعد الليزر هو العلاج المفضل لدي الكثيرين نظرا لكونها عملية بسيطة لا ألم فيها فهي عبارة عن التخلص من عدسة العين المعتمة او المصابة عن ريق الموجات فوق الصوتية وزرع عدسة أكثر نقاء ومرنة.

تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر

قد يعاني الكثيرين بعد سن الستين عاما أو الخمسين أحيانا من المياه البيضاء مما يدفعهم لاجراء جراحة عاجلة من أجل استعادة الرؤية بشكل مباشر وفي الغالب ومن أكثر الأمور حيرة لهم كم تبلغ تكلفة عملية المياه البدا بالليزر؟

قبل اجراء العملية لابد من إجراء العديد من الفحوصات وتلك تتطلب المرور على أخصائي الباطنة والأسنان والقلب والأنف والأذن والحنجرة وكل هذا يعمل على زيادة ارتفاع تكلفة المياه البيضاء، فاذا كنت أحد الراغبين في اجراء تلك العملية ولا تستطيع معرفة التكلفة المناسبة ما عليك الا زيارة لموقعنا على الانترنت وسوف يجيبك دكتور أشرب الهباق عن كل الأسئلة المتعلقة بذلك.

قد تصل تكلفة جراء العملية في مصر ما بين 6000 الى 8000 وذلك حسب كل مستشفى أو مركز تخصصي ومدى الخبرة المتواجدة به، بالإضافة إلى أن التكلفة تختلف من مكان لآخر ومن دولة لأخرى.

الدموع بعد عملية المياه البيضاء

من الطبيعي أن تحدث الدموع بعد اجراء العمليات الجراحية بالعين وذلك نتيجة ألم العين وفي بعض الأحيان قد تكون الغرز مخفية وتظهر الآلام والدموع يبدأ حدوث الاحتكاك وزيادة افراز الدموع، ومن المهم أن نعرف أن تلك الدموع طبيعية طالما لم يشكو المريض من التهابات في العينين، أو إحدى غرز الجراحة وفي حالة اصابة المريض بمرض السكري، لابد المتابعة مع طبيب عيون بشكل مستمر.

ونقدم بعض النصائح الهامة لمريض المياه البيضاء بعد إجراء العملية منها:

العمل: تستطيع ممارسة العمل بعد العملية بحوالي أربع ايام ولكن لابد من الحذر والاحتياطات.

السفر: لابد من المكوث بالبيت فلا داعي للتنقل هنا وهناك بعد العملية لمسافات بعيدة حفاظا على العين من التقلبات الجوية.

المياه: لابد من الاكثار من شرب المياه يوميا بصفة مستمرة وذلك لبقاء المرطبات بشكل مستمر.

قطرات العين: من المهم معرفة بعض القطرات التي تساعدك على التئام جروح العين بسرعة مثل، (زاميا) أو (Vigamox / Zymar) (بريدفورت) أو (ايكونوبريد) (Econo pred / Predforte) ولباد من ترك فترة تصل لعشر دقائق بين كل قطرة واخرى

الأسبوع الاول: استعمال القطرة الاولى والثانية بنسبة قطرة واحده أربع مرات يوميا ً.

الأسبوع الثاني: استعمال القطرة الاولى والثانية بنسبة قطرة واحده ثلاث مرات يومياً.

الأسبوع الثالث: استعمال القطرة الثانية بنسبة قطرة واحده مرتين يوميا، وتوقف عن استخدام القطرة الاولى.

الأسبوع الرابع: استخدم القطرة الثانية بمعدل قطرة واحده مرة واحده يوميا.

الأسبوع الخامس: توقف عن استخدام جميع القطرات.

متابعة الزيارات: لابد أن تجدد زيارتك للطبيب ومتابعة الجراحة.

 

عملية المياه البيضاء مع زرع عدسات بالليزر

جراحة المياه البيضاء هي إجراء بسيط للغاية يتضمن تخدير العينين بالتخدير ثم إجراء شق صغير يتم فيه إدخال مسبار فوق صوتي. ينفصل المسبار عن العدسة الغائمة إلى أجزاء صغيرة ثم يفرزها خارج العين. بمجرد إزالة العدسة الغائمة، يتم زرع عدسة اصطناعية جديدة في العين. تُعرف هذه العدسة بأنها عدسة داخل العين (IOL)، ويمكن غالبًا إدخالها من خلال نفس الشق الذي أزيلت منه العدسة القديمة

عادة ما تستغرق الجراحة بضع دقائق فقط لإجرائها وهي غير مؤلمة لمعظم المرضى. بعد الإجراء، قد يتم وضع لاصقة على العين وسيطلب منك أن تستريح لفترة من الوقت. يمكن للمرضى العودة إلى منازلهم في نفس اليوم، ولكنهم سيحتاجون إلى شخص يقودهم إلى المنزل. في الأيام القليلة المقبلة، قد تواجهك الحكة، وعدم الراحة المعتدل، وتفريغ السوائل والحساسية للضوء واللمس. طبيبك قد يصف قطرة العين للمساعدة في عملية الشفاء والحد من خطر العدوى.

عملية المياه البيضاء لكبار السن

اعتام عدسة العين أو ما يعرف بتعتيم عدسة العين الطبيعية، شىء طبيعي لدى كبار السن فالجميع معرض له، لذا لا أحد يعلم على وجه اليقين لماذا تتغير عدسة العين مع تقدمنا في العمر، وتشكل إعتام عدسة العين. لكن الباحثين في جميع أنحاء العالم حددوا العوامل التي قد تسبب إعتام عدسة العين أو ترتبط بتطور المياه البيضاء. إلى جانب تقدم العمر، تشمل عوامل خطر الإصابة الكتاراكت

يعد إعتام عدسة العين السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر لدى الأشخاص فوق سن الأربعين وهو السبب الرئيسي للعمى في العالم. في الواقع، هناك المزيد من حالات إعتام عدسة العين في جميع أنحاء العالم وقد تكون بسبب اعتلال الشبكية ومرض السكري جنبا إلى جنب.

 

واليوم، وفي أمريكا لوحدها وصل تعدادا من اصيبوا بإعتام عدسة العين الى حوالي 22 مليون أمريكي في سن الأربعين أو أكثر. ومع اقتراب تعداد سكان الولايات المتحدة من المتوقع أن يزيد عدد الأمريكيين المصابين بالمياه البيضاء عن 30 مليون بحلول عام 2020، حسبما تقول منظمة ببا.

 

تشمل أنواع المياه البيضاء:

 

إعتام عدسة العين تحت المحفظة ويكون في الجزء الخلفي من العدسة. الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو أولئك الذين يتناولون جرعات عالية من أدوية الستيرويد لديهم مخاطر أكبر في تطوير الساد تحت المحفظة.

"الساد "اسم شائع للإصابة بالمياه البيضاء وتعد إصابة عميقة في المنطقة المركزية (النواة) من العدسة. عادة ما يرتبط إعتام عدسة العين مع الشيخوخة.

واعتام عدسة العين، مثل إسفين التي تبدأ في المحيط الخارجي للعدسة يحدث هذا فيئ قشرة العدسة التي هي تحيط بالنواة المركزية.

ما بعد عملية المياه البيضاء

ما يهمنا الآن هو معرفة ما بعد اجراء الجراحة حيث قد يتوقع الكثيرين أنه بمجرد اجراء العملية سوف يستعيد نظره في أيام مدودة لكن نود أن ننوه أن ذلك يحدث فعلا ولكن قد تعرض للرؤية المشوشة في بداية تماثلك للشفاء.

  • تحتاج إلى عدة زيارات متعددة للطبيب بعد اجراء الجراحة وذلك لمتابعة الأمر.
  • شعورك بالحكة أمر طبيعي خلال أيام من الجرحة فخفف من انزعاجك، وابتعد تماما عن الضغط على العين أو الفرك.
  • القطرات التي يصفها الطبيب المعالج عليك الالتزام بها بشكل منتظم حتى لا تتعرض للالتهابات والعدوى.

عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

ما هو داء السكري من النوع؟ مرض السكري هو حالة تكون فيها نسبة الجلوكوز (السكر) في دمك مرتفعة جدًا لأن جسمك لا يستطيع استخدامها بشكل صحيح. في مرض السكري من النوع 2 يحدث ذلك لأن البنكرياس لا ينتج كمية كافية من الأنسولين hormone (الذي يساعد على دخول الجلوكوز إلى خلايا الجسم) أو الأنسولين الذي يتم إنتاجه لا يعمل بشكل صحيح (مقاومة الأنسولين)

من المهم لدينا هو التحكم الجيد في مستوى الجلوكوز في الدم يحتاج الأشخاص المصابون بالسكري من النوع 2 إلى التحكم في جلوكوز الدم لديهم. من المهم أيضًا أن تعتني بصحة قلبك. إن إجراء تغييرات على نمط حياتك ونظامك الغذائي ومستوى نشاطك يمكن أن يكون مفتاحًا لتقليل خطر الإصابة بالسكري مما يسبب لك مشكلات في الوقت الحالي وفي المستقبل. ماذا يمكنك أن تأكل؟ يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري تناول نظام غذائي صحي، مثله مثل أي شخص بدون مرض السكري. يجب أن تكون منخفضة في الدهون المشبعة، عالية في الألياف وتشمل مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات.

وتتفق المنظمات الصحية الرئيسية على أن الأشخاص المصابين بمرض السكري يجب أن يحصلوا على فحص للعين يشمل تمدد التلميذ كل عام للكشف عن اعتلال الشبكية السكري. حيث يقع كثير من الناس في عدم الفحص السنوي للعين على الرغم من التقدم الطبي في علاج اعتلال الشبكية السكري، وللأسف يتم الإبلاغ عما بين 12،000 و24،000 حالة جديدة من حالات العمى المرتبطة بالسكري كل عام.  لذا فان الفحص يمكنه منع العديد من هؤلاء إذا تم تشخيص المشاكل وعلاجها في وقت مبكر. كما يمكن لفحوص العين الروتينية أن تكشف عن غيرها من أمراض العيون الخطيرة، بما في ذلك إعتام عدسة العين (وهي أكثر شيوعًا أيضًا لدى الأشخاص المصابين بالسكري)، والزرق (الجلوكوما)، وتنكس البقعة الصفراء.

 

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

بعد اجراء العملية عادة ما تعاني من زغللة بسيطة بالعين وتلك تختلف من شخص لآخر وتستقر الرؤية بنسبة 80% بعد اليوم التالي مباشرة للعملية ثم تزيد مع الوقت