تفاصيل الخبر

اخبار دكتور أشرف الهباق

عملية الليزك

عملية الليزك

مع التطورات التكنولوجية الحديثة تطورت جراحات النظر وشهدت أهم عمليات النظر شيوعا ألا وهي "الليزك" أو عملية تصحيح البصر واحدة من أنواع العمليات الجراحية الخاصة بالعيون، حصلت على شهرة واسعة خلال السنوات الأخيرة، ونالت استحسان الجميع في علاج طول وقصر النظر، ومالا يعرفه الجميع أن تلك العملية ليست عشوائية لذا لا تعد هي الخيار الأوحد وقد لا تعد الخيار الأنسب لدى الجميع، وذلك حسب ظروف كل مريض وحسب مجموعة من العوامل لابد من إجراء مقابلة مع طبيب العيون للتأكد ما إذا كانت تناسبك أم لا.

 

ما هى عملية الليزك

عملية الليزك، هي عملية جراحية شائعة تستخدم لتصحيح الرؤية للأشخاص الذين يعانون من قصر النظر أو بعد النظر أو لديهم الإستجماتزم. إنها واحدة من العديد من التقنيات الجراحية التي تعمل على إعادة تشكيل القرنية، أو ما يعرف بالجزء الأمامي الواضح من العين، بحيث يركز الضوء الذي يمر من خلاله بشكل صحيح على الشبكية الموجودة في الجزء الخلفي من العين وذلك عن طريق أداة دقيقة تسمى "الميكروكتيراتوم".

شهدت عمليات الليزك تطورات عديدة وكانت أول عملية ليزك في التاريخ على يد طبيب يهودي في مستشفى بيت صيدا بعد ان قدم حلا طبيا فريد يعتمد على خطوتين يعدان أساس عملية الليزك الان وهما إعادة الابصار ثم تصحيح الإبصار.

إذا كنت تفكر في جراحة الليزك، تحدث مع طبيبك عن أسئلتك واهتماماتك. يمكن له أن يشرح لك كيف يمكن للجراحة أن تفيدك وتساعد على وضع المخاطر في نصابها. سوف يناقش طبيبك معك ما إذا كنت مرشحًا لهذا الإجراء.

عملية الليزك واضرارها

عملية الليزك عملية قد يتصور البعض أنها خطيرة ولكن نطمئن الجميع بأنها عملية الدقائق المعدودة وهي أكثر عمليات النظر أمنا على العين وأكثرها شهرة في الجراحة وفي طرق اجرائها، لتلك العملية مرحلتان وكل عملية يتم فيها استخدام ليزر مختلف عن الآخر، نقوم فيها ببرمجة كلا "الليزيرين "للتأكد من ضبطهما على حسب الخطأ الانكساري الذي يتسبب في تغييم الرؤية ومن ثم ضعف البصر.

 

عملية الليزك لا تتطلب الحاجة إلى إجراءات معينة، لكن يطلب فقط من المريض الذي يضع عدسات اللاصقة عليه ازالتها والامتناع عن وضعها قبل 3 أسابيع من الفحص ليكون أكثر دقة. حتى نتمكن من اجراء العملية نقوم بالعمل أجل تامين جهاز تتبع العين بالأشعة تحت الحمراء قبل استخدم الليزر ثم نقيس حركة العين لاكتشاف حركات العين الدقيقة، ويتم اجراء العملية على كلتا العينين في نفس اليوم ولا تستغرق العملية سوى 20 دقيقة.

إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات حول عملية الليزك عليك بالاتصال بالأرقام التي أمامك.

 

بعد عملية الليزك

 

بعد العملية يجب تجنب الابتعاد عن الماء لمدة أسبوع. مع استعمال النظارات الشمسية في الخارج لحماية العينين من الشمس. كما تمنع ممارسة السباحة لمدة لا تقل عن خمسة عشر يوم وإذا كنت واحدة من محبي وضع الماكياج حول العينين عليك بتركه لمدة عشر أيام. نأخذ جميع الاحتياطات اللازمة من أجل نجاح العملية وحماية عينيك من أي إصابة، لذا نؤكد على ضرورة ارتداء نظارات الوقاية من الشمس.

فقد تتعرض العين سلبيا بحدوث جفاف العين لذا تعد الحماية من الشمس والغبار أهم عامل في نجاح العملية وحتى لا يؤثر الجفاف مع حصولك على قطرات خاصة بمجرى الدموع إلى جانب أنه يمنع منعا باتا فرك العينين بقوة بعد إجراء العميلة

مخاطر عملية الليزك

عملية الليزك شهدت إقبالا كبيرا في السنوات الأخيرة لنجاحها المستمر ونحكم على العملية بالنجاح شريطة عدم حدوث تغييرات في العين حيث تظهر الدرجات البسيطة في ضعف النظر وتختفي الدرجات التي تم ازالتها فلا تظهر مجددا ومن أهم مراحل العملية:

مرحلة التعافي

حيث تستطيع العودة للمنزل بعد فترة وجيزة من إجراء العملية شرط أن يكون معك مرافق نظرا لضبابية الرؤية في أثناء ذلك.

سوف نقوم بمنحك قطرات خاصة (مضادات حيوية) مع تحديد موعد آخر لإجراء عملية المتابعة، إلى جانب نوصيك باستخدام الدموع الصناعية لمدة لا تقل عن أسبوع.

تقلبات الرؤية والضبابية التي تعاني منها بعد العملية أمر طبيعي في الأسبوع الأول من العملية ولابد من الانتظار لمدة شهر حتى تمارس السباحة أو الرياضة عامة

تستطيع العودة لمزاولة كل نشاطك اليومي بعد مرور أربعة أيام على الأقل ولكن تذكر عليك وقاية العين من أشعة الشمس.

للمزيد من المعلومات حول المضادات الحيوية الممنوحة في عملية الليزك على مراجعة الطبيب المعالج.

 

 

شروط عملية الليزك

يتطلب إجراء العملية أن يكون السن 21 سنة وما فوق، و5 درجات انحراف كحد أقصى و5 درجات من بعد النظر و9 درجات من قصر النظر تلك أهم الشروط لإجراء العملية، أم إذا تخطت النسب تلك الأرقام فيفضل القيام بزراعة عدسة داخل العين.

لا شك أن إجراء تلك العملية مع وجود بعض الأمراض الصحية أمر نضعه في الاعتبار لذا عند إجراء الجراحة لابد من:

•  معرفة هل المريض يعاني من التهابات المفاصل أو ما يعرف بالروماتويد

• وجود ضعف في مناعة الجسم.

• هل العيون جافة بصفة مستمرة.

•  معرفة هل هناك أمراض بالعيون غير ضعف النظر مثل التهابات القرنية والجلوكوما وغيرها.

•  معرفة ما إذا كنت مريض بالقرنية المخروطية (نافذة العين المسئولة عن انكسار الصورة)

• هل العمر الزمني للمريض يسمح بإجراء العملية.

 

إذا كنت أحد هؤلاء وتفكر في اجراء عملية الليزك ننصحك بالتحدث معنا من خلال الاتصال بنا حيث نستطيع تقديم نصيحة تساعدك

عملية الليزك لتصحيح النظر

 

تقوم العملية على استخدام عدد 2 ليزر، الأول ويتم فيه استخدام فيمتو ثانية أو ما تعرف بتقنية النبض الضوئي الموجهة بالكمبيوتر لإنشاء رفرف رقيق من نسيج القرنية مما يسمح للطبيب الوصول بسهولة إلى القرنية.

 

الثاني ويتم فيه استخدام ليزر excimer من أجل إعادة تشكيل القرنية واخراج الأشعة فوق البنفسجية عالة الطاقة من مسارات الليزر وإزالة كمية الأنسجة لإعادة الرؤية وتصحيح البصر.

 

نقوم بمنحك قطرات مخدرة للعين مع الحصول على مهدئ لطيف ويؤخذ المسكن لمدة 30 الى 40 دقيقة حتى يبدأ المفعول.

متي يستقر النظر بعد عملية الليزك

 

سبق أن أشرنا الى القدرة على مزاولة كل نشاطاتك اليومية بعد العملية بأربعة ايام مع اتباع خطوات لزيادة الأمان والعملية.

وإذا كنت أحد مستعملي العدسات اللاصقة فلابد من الاستغناء عنها لمدة أربعة أيام قبل اجراء الكشف ولمدة أسبوعين لو كنت تتعلم العدسات الصلبة.

 

 

سعر عملية الليزك

الكثير من الباحثين عن إجراء عملية الليزك تراودهم الأفكار والمخاوف حول أسعار العملية لذا كان لنا أن نتطرق لتك الجزئية مؤكدين على حقيقة التفاوت في أسعار عملية الليزك نظرا لتأثرها بالعديد من الأمور:

مكان إجراء العملية فالتكلفة في مراكز خاصة تخلفت عن المستشفى يمتلك الكفاءة والأجهزة الحديثة

مدى حداثة الأجهزة وصيانتها أمر يؤخذ في الاعتبار.

لا شك أن خبرة الطبيب لها دور كبير كلما زادت كانت التكلفة أكبر من أجل ضمان عملية ناجحة.

من باب النصيحة كان لابد أن نشير إلى ضرورة الاهتمام بالبصر فنعمة لو فقدت لا تعوض وللمزيد من الاستفسارات حول أسعار عملية الليزك عليك بزيارة موقعنا على الانترنت ومعرفة المعلومات من مصدرها الأصلي.