تفاصيل الخبر

اخبار دكتور أشرف الهباق

عملية القرنية بالفيمتو ليزر

عملية القرنية بالفيمتو ليزر

حول التطورات الحديثة في مجال طب العيون وإجراء العمليات الجراحية  نلقي النظر فنجد الجديد المتنوع دائما، ويعود ذلك للعديد من الدراسات الطبية والأبحاث السريرية من أجل التخفيف على أصحاب مرضى القرنية آلامهم، فقد أطلت علينا جراحة الليزر الفيمتو والتي يستخدم فيها الأشعة تحت الحمراء، وفي تلك السطور سوف نقوم بالتطرق إلى بعض النصائح عند زراعة القرنية وكيف تتم عملية القرنية بالفيمتو ليزر.
 

تكلفة زراعة القرنية

عملية زراعة القرنية تسمح بتقطيع أنسجة القرنية في عمق العين بشكل دقيق وباستخدام تلك التقنية الحديثة تلتأم الجروح بسرعة مما يعمل على انشاء أنماط تجريف مخصصة فتسمح بانتعاش بصري أكثر سرعة وكميات أقل من الإستجماتيزم الذي سبق وتحدثنا عنه، لذا يعد فوائد زرع القرنية بالفيمتو ليزر الأسرع في اظهار نتائج التحسن فهي تمثل تقدم حقيقي فى عمليات القرنية.
ونتيجة لحداثة تلك العمليات فقد ارتفعت تكلفة اجراؤها من مكان لمكان وذلك يرجع لعوامل عديدة منها عملية الاستيراد للقرنية من الخارج، حيث لا تتوفر تلك العمليات إلا في نسبة قليلة من المستشفيات والمراكز المتخصصة وعمليات الدعم المقدمة من الدولة لا تفي بكل الحالات.
 

 

متى يتحسن النظر بعد زراعة القرنية

تعمل جراحة القرنية بمساعدة الفيمتو ثانية على تحسين النتائج التقليدية للزراعة. قد تستمر الدراسات التي تستخدم هذا الليزر فائق السرعة لتحقيق إمكانيات جديدة ومثيرة في علاج مرض القرنية، وقد يصل إجمالي الوقت المطلوب لتشعر بتحسن بعد إجراء العملية إلى عام أو أكثر حيث ستشعر بضبابية في الرؤية خلال ثلاث أشهر، ثم تعتاد عينيك القرنية الجديدة، وفى الأسابيع الأولى من العملية قد تستطيع العودة للممارسة أنشطتك اليومية مثل العمل وذلك حسب نوع تلك الأنشطة، وها في حالة استخدام الغرز التقليدية. وفي حالة استخدام الفيمتو ليزر تظهر نتائج تحسن البصر خلال ستة أشهر من العملية شريطة أن تراعي نصائح الطبيب المعالج وأن تتجنب أهم الممنوعات بعد زراعة القرنية.
 

الممنوعات بعد زراعة القرنية

كما هو الحال مع أي نوع من الجراحة لابد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوصول إلى نتائج مرضية ومن أهم تلك الممنوعات التي نحذر منها هي:
الابتعاد عن استعمال الصابون أثناء تنظيف الوجه.
تجنب فرك العيون بقوة وبشكل كبير.
البعد عن مصادر الضوء الشديد الذي قد تتسبب في حدوث جفاف العيون.
الحرص على ما وصفه لك الطبيب المعالج من أدوية وقطرات لمنع حدوث التهابات.
الحرص على ارتداء النظارة الواقية من الشمس خلال فترة النقاهة بالإضافة الى لبس الدرع الواقي فى فترات الليل.
 

نصائح بعد زراعة القرنية

لا شك أن اتباع نصائح طبيبك في ذلك الأمر شىء لابد منه خاصة أن عملية القرنية ليس أمر سهل الاهمال فيه فهي عبارة عن طبقة في الجزء الأمامي من عينيك تساعد على تركيز الضوء بحيث يمكنك الرؤية بوضوح. في حالة تلفها، قد تحتاج إلى استبدالها لذا لابد من:
استخدام قطرات العين "الستيرويدية" لعدة أشهر والتي تساعد جسمك على قبول الكسب غير المشروع للقرنية الجديدة.
استخدام الأدوية المسكنة بطريقة منتظمة وحسب ما وصف طبيبك المعالج لحالتك.
لابد من التغذية السليمة خاصة المواد الغنية بفيتامين(أ).
العناية بنظافة الوجه بشكل مستمر، والبعد عن استعمال المكياج خلال تلك الفترة.
البعد عن ممارسة الرياضات العنيفة وخاصة رياضة السباحة.
لا نوصيك البعد عن كل الأجهزة الالكترونية والتي تنبعث منها اشعاعات ضوئية قوية.
متى تحتاج للاتصال بطبيك بعد رجوعك للمنزل وفي حالة إذا ما:
وجدت احمرارا في العين.
لديك احمرار في العين او وجود صديد وافرازات
إذا شعرت بتغيرات في الرؤية وتدهور حاد
ترقب عن كثب صحة عيون ولا تتردد في الاتصال بنا من خلال الأرقام التي امامك.
 

علاج القرنية المخروطية بالليزر

ضمور القرنية (نمو غير طبيعي) يعني "نمو غير طبيعي". ببساطة إذا كنت تعاني من ضمور القرنية، فإن خلايا القرنية لا تنمو بشكل طبيعي وهناك العديد من الأنواع المختلفة من ضمور القرنية، تتقاسم هذه الأمراض العديد من السمات وعادة ما تكون موروثة. ولا تنتج القرنية المخروطية عن عوامل مثل الإصابة أو النشاط أو النظام الغذائي ولا ترتبط عادةً بمرض آخر، ولا تؤثر عمومًا على أجزاء أخرى من الجسم. ومعظم حالات الضمور القرنية قد تحدث في الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة.
غالبا ما يتم اكتشاف القرنية المخروطية في الأشخاص في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات أي في المراحل المبكرة، يمكن تصحيحه بسهولة باستخدام النظارات أو جهات الاتصال ومع ذلك إذا أصبحت رؤيتك مشوهة للغاية أو يبدأ نسيج الندب في التشكيل، فقد تحتاج إلى عملية زراعة القرنية. معظم المرضى الذين يعانون من القرنية المخروطية لديهم رؤية طبيعية بعد عملية الزرع.
وفي الآونة الأخيرة، بدأ الأطباء باستخدام أشعة الليزر لإزالة القرنية المتضررة وتشكيل النسيج المتبرع الصحي. ويسمى هذا النوع من زراعة القرنية بتقنية القرنية الممكّنة بتقنية IntraLase (IEK). يسمح استخدام الليزر لطبيبك بإجراء جراحة أكثر دقة، حيث يتكون نسيج القرنية من طبقات رقيقة، ويمكن لليزر تقليم كل طبقة حتى تتناسب القرنية الجديدة مع عينيك بشكل أفضل. تساعد هذه المطابقة الدقيقة على شفاء عينك بشكل أسرع بعد الجراحة. قد تكون قادرا على رؤية أفضل عندما تلتئم عينيك.
 

زراعة القرنية المخروطية

القرنية هي الأنسجة الواضحة التي تغطي الجزء الأمامي من عينك، ويتيح لك إضاءة في العين، مما يساعدك على التركيز والاطلاع بوضوح. وإذا أصيبت القرنية، أو كنت تعاني من مرض أو حالة وراثية، فقد تصبح غائمة أو مشوهة ضبابية وإذا حدث هذا، لا يمكن للضوء الوصول إلى بقية العين كما تفعل عادة. هذا يسبب مشاكل في الرؤية، بما في ذلك العمى. إذا كانت القرنية مصابة أو مريضة، يمكن أن تكون مؤلمة جدًا.
 

زراع القرنية المخروطية، يقوم الطبيب فيها بإزالة القرنية المتضررة واستبدالها بنسيج صحي من قرنية متبرع أو قرنية مباعة وترتبط القرنية الجديدة بغرز دقيقة تستمر لمدة تصل إلى سنتين، حتى تلتئم القرنية بما يكفي لإخراجها.
الدكتور أشرف حامد البهاق استاذ طب وجراحة العيون بجامعة بنها للعيون، وجراحة أمراض القرنية، وتصحيح العيوب البصرية بالإبزيم ليزر والليزك، يشرح لكم كيفية إجراء عملية القرنية بالفيمتو ليزر في هذه الحالة ويقدم البديل وبداية علاج القرنية المخروطية في الآتي:
علاج القرنية المخروطية المتقدمة
قرنية المخروطية (القرنية المخروطية) هي عبارة عن مرض تدريجي للعيون تتجمد فيه قرنية العين بشكل طبيعي وتبدأ في الانتفاخ في شكل مخروطي الشكل. هذا الشكل المخروطي يعمل على انحراف الضوء عندما يدخل العين في طريقه إلى شبكية العيون حساسة للضوء، مما يتسبب في رؤية مشوهة.
يمكن أن تحدث القرنية المخروطية في عين واحدة أو كلتا العينين، يمكن أن يساعدك إجراء جراحة زرع القرنية بالليزر على استعادة الرؤية بشكل أسرع بعد الإجراء. وقد تشعر عينيك بتهيج أقل، وقد يشفي الجرح بشكل كامل، ولابد أن تعلم بأن الليزر (IEK) زرع القرنية ليست للجميع، فإذا كنت مصابًا ندوب القرنية الحادة، أو إذا كانت القرنية غائمة تمامًا (غير شفافة)، فقد تحتاج إلى إجراء عملية زرع قرنية تقليدية. إذا كان قمت بـــــ زراعة القرنية بالليزر (IEK)، فستحتاج إلى استخدام قطرات العين الطبية لعدة أشهر للمساعدة على شفاء عينك. سوف تعود رؤيتك ببطء. وقد يستغرق الأمر عامًا أو أكثر حتى تتعافى قرنية العين تمامًا، ولكن يجب أن تكون قادرًا على القيام بالأنشطة العادية بعد العملية مباشرةً.