تفاصيل الخبر

اخبار دكتور أشرف الهباق

عمليات تصحيح النظر

عمليات تصحيح النظر

عملية تصحيح النظر أو ما يعرف علميا بجراحة الانكسار وهو المصطلح الأكثر شيوعا والمستخدم لوصف العمليات الجراحية الخاصة (قصر نظر أو طول نظر أو إستجماتيزم أو طول نظر شيخوخي)، فقد لاقت تلك العمليات تقدما هائلا في الآونة الأخيرة نظرا لما تشهده تلك العمليات من نسب نجاح كبيرة، عن قرب نتعرف على أهم أنواع عمليات تصحيح الابصار.

 

أنواع عمليات تصحيح النظر

كثر الحديث عن تعدد أنواع عمليات تصحيح النظر، وذلك حسب تشخيص الحالة أمام الطبيب وعدة اعتبارات أخرى مما يحدد نوع عمليات التصحيح المناسبة، لذا سوف نتعرف على تلك الأنواع في ذلك الموضوع:

الليزك السطحي: من أقدم أنوع العمليات التي وجدت وفيه يتم التركيز بالليزر على سطح القرنية وبعدها يتم وضع العدسة اللاصقة مباشرة من أجل تسريع عملية الشفاء.

 

الالتراليزك التفصيلي: وفيه تعد الرؤية أفضل من خلال إجراء تعديلات على مستوى انحراف مستوى القرنية ويعد هى نفس خطوات الليزك التقليدي.

 

الليزك التقليدي: والذي يتم فيه إجراء تعديلا على شكل القرنية، عن طريق استعمال الليزر وتناسب تلك العملية كل الأعمار.

 

الفيمتو ليزك: وفيها يتم إجراء العملية من خلال استخدام الليزر فقط.

 

الفيمتو سمايل: وهو أحدث ما توصل اليه العلم من تقنية حديثة في جراحة العيون حيث تتم في عشر دقائق.

 

مما لا شك فيه أن العصر الذي نحياه هو العصر الذهبي لعلاج العين. فإذا كان لديك مشاكل في الرؤية، فقد يكون هذا هو أفضل وقت بطبيب العيون دكتور أشرف الهباق لمعرفة المزيد عن الحلول الممكنة.

 

عمليات تصحيح النظر في مصر

قد يكون ارتداء النظارات أمر هام لبعض الناس، ويمكن أن يكون له تأثير سلبي على أساليب حياتهم النشطة. وقد يضطر الكثيرين لاختيار العديد من الأشخاص تولي مسؤولية رؤيتهم بطريقة دائمة.

 

ولقد حقق أطباء العيون تطورات مذهلة في جراحة تصحيح الرؤية، والتي تعرف أيضًا باسم جراحة العيون بالليزر خاصة في السنوات الأخيرة. هناك العديد من أنواع جراحات تصحيح الرؤية. معظم الإجراءات تعمل على إعادة تشكيل القرنية بحيث يمكن للضوء المار من خلالها أن يركز على الشبكية وجراحات أخرى تحل محل عدسة العين.

 

الليزك (الليزك الموضعي بالليزر)

تعد الجراحة بإعادة تشكيل نسيج القرنية الكامن لتركيز الضوء على العين والوصول إلى الشبكية هو الإجراء المثالي للمرضى الذين يعانون من قصر النظر أو بعد النظر أو لديهم الإستجماتيزم. ما يجعل الليزك فريدة من نوعها وفي منهاجيتها. يقوم جراحو العيون بخلق طبقة من الطبقة الخارجية للقرنية من أجل الوصول إلى الأنسجة الكامنة لذا يتطلب الإجراء دقة متناهية في الأداء، والتقدم في تكنولوجيا تصوير الكمبيوتر يسمح لأخصائي الليزك بإنشاء صور مفصّلة للقرنية وتوجيه العلاج.

 

(استئصال القرنية photorefractive)

هو الإجراء الذي يستخدم ليزر لإعادة تشكيل القرنية. على عكس الليزك، الذي يعمل فقط على إعادة تشكيل سطح القرنية. فهو مثالي لظهور قصر النظر المعتدل إلى المعتدل أو طول النظر أو الإستجماتيزم. يمكن أن يعمل استئصال القرنية أيضًا مع تقنية تصوير الكمبيوتر.

 

LASEK (الليزر القرنية الظهارية)

هذا الإجراء هو اختلاف بسيط من استئصال القرنية. فيه يشكل الطبيب تخفيف الخلايا الظهارية عن طريق تطبيق محلول كحولي. ثم بعد ذلك يقوم الليزر بإعادة تشكيل القرنية ويتم ضبط الغطاء وتثبيته باستخدام عدسات لاصقة ناعمة بحيث يمكن شفاءه حول التصحيح. يعالج LASEK قصر النظر، طول النظر، والإستجماتزم.

 

(رأب القرنية الصفائح الآلي)

وفيه يساعد الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشديد ومستويات قليلة من طول النظر، على الرغم من أن LASIK قد حلت محل ALK كطريقة للتصحيح أو ما تعرف بالاستئصال. ومن أجل هذا الإجراء يقوم أطباء العيون بإنشاء لسان في القرنية للوصول إلى النسيج الأساسي. يتم استخدام أي ليزر، وبدلا من ذلك، يقوم الطبيب بإجراء شق في الطبقة الفرعية من القرنية لإعادة تشكيل وتصحيح الرؤية.

 

(تبادل العدسات الانكسارية)

هو إجراء لتصحيح إعتام عدسة العين. يقوم الطبيب بعمل شق صغير لإزالة العدسة الطبيعية للعين على حافة القرنية. يتم استبدال العدسة ب عدسة سيليكون أو بلاستيكية. ويُعرف هذا الإجراء أيضًا باسم CLE أو (استخلاص العدسة الواضحة) أو RLR (استبدال العدسة الانكسارية) ويمكن استخدامه لتصحيح طول النظر الشديد أو قصر النظر. كما أنه يستخدم لتصحيح القرنيات الرقيقة، جفاف العين، وغيرها من مشاكل العين الثانوية. قد تكون هناك حاجة إلى إجراءات إضافية لتصحيح الإستجماتيزم.

تكلفة عملية تصحيح النظر

 

من خلال الفحص سوف يتم قياس القرنية ومعرفة أي نوع من العمليات تحتاجه العيون والتحقق من خطا الانكسار ق بالإضافة الى اجراء المزيد من الحصوات ومعرفة اختبار الجل وكوما مع الفحص الشامل للشبكية وبناء عليه تتم احتساب التكلفة كأمة مع طبيبك وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع عليك بزيارة عاجلة للدكتور أشرف الهباق ليقدم لك افادة كاملة حول تلك العملية وما تتطلب من تكلفة.

 

اضرار عملية تصحيح النظر

تعالج عمليات صحيح النظر كل مشاكل الناظر من طول أو قصر بالإضافة الى النظر الشيخوخي وبالرغم من ارتفاع نسب نجاح تلك العملية إلا أن الطبيب الجيد عليه أن يتأكد من عدم وجود جفاف لدى المريض أو أي أمراض أخرى تحول دون إجراء العملية وقد اشارت بعض الدراسات إلى حدوث مضاعفات لابد من الحذر منها مثل:

•    حدوث جفاف العين الشديد.

•    التدهور في الرؤية.

•    بعض الاعراض مثل الهالات او الرؤية المزدوجة التي تصيب البعض خاصة بالليل.

•    اجهاد العيين الذي قد يؤدي لصداع متكرر.

بعد عملية تصحيح النظر

الأهم من العملية تعليمات ما بعد العملية التي تتمثل في:

اتباع كل تحذيرات الطبيب بدقة.

ارتداء النظارة الشمسية والواقي في الليل.

البعد عن الرياضات العنيفة وحمل الأشياء الثقيلة.

عدم استخدام الماكياج.

البعد تمام عن اماكن الغبار والاتربة ومصادر الحرارة.

مشاهدة التلفاز ولكن بحذر شديد.

عليك مراجعة الطبيب على الفور في حالة حدوث أي مضاعفات.

الاسترخاء والحصول على قسط كاف من النوم.

ومن الاحتياطات الغذائية نذكر:

التغذية السليمة والحصول على المكملات الغذائية بشكل كاف بع استشارة طبيبك.

الاكثار من شرب السوائل والمياه.

أما عن الاحتياطات الطبية بعد إجراء عملية تصيح النظر فلابد من:

استخدام قطرة زهايمر كل 6 ساعات ولمدة لا تقل عن أسبوعين.

وضع مرهم جل فيسكوتيرز: بعد التأكد من الطبيب وإزالي العدسات اللاصقة لمدة شهر..

استخدام القطرات المرطبة بمعدل كل ساعتين، ومن 5 الى 6 مرات في اليوم وذلك حتى ثلاثة أشهر.

 

موانع عملية تصحيح النظر

يرد إلينا العديد من الاسئلة حول الحالات التي تتطلب إجراء عملية تصحيح البصر دون الأخرى

لا شك أن هناك حالات بعينها تناسبها إجراء مثل تلك العملية وحالات تمتنع لأسباب منها السن والمشكلات أو التاريخ المرضي، أو الجفاف الشديد بالعين أو الحساسية وغيرها من الأمراض المزمنة الأخرى.

ومن أكثر الناس معرفة بذلك الأمر هو طبيبك المعالج من خلال خبرته وما تقدمه من فحوصات طبية هو الذي يحدد ما إذا كانت تلك العملية تنفعك أم لا.

للمزيد من المعلومات حول موانع عملية تصحيح النظر عليك الاتصال على الأرقام التالية 012811204341، او زيارة موقع د أشرف البهاق ليجيب عن كل ما يتعلق بموضوع عمليات تصحيح النظر.

 

أحدث عمليات تصحيح النظر 2019

في العام 2015 تحديدا في يوليو، وافقت إدارة الأغذية والعقاقير على نظام design Advanced Waves can Studio. الذي يسمح بإجراء مسحًا عالي الدقة ويقيس ويخزن المخالفات الفردية في بنية العين التي تضعف الرؤية، وفقًا لكلام مصمم النظام. تصبح هذه القياسات هي الاساس لمعاملة شخصية من الليزك تتكيف مع المخطط المحدد لكل عين.

وحسب ما ورد عن البحوث القائمة في المركز الطبي بجامعة ستانفورد، فإن المرضى الذين يعانون من مشاكل في الرؤية المعتدلة، يمكن أن تنتج تكنولوجيا واجهة الموجات هذه رؤية 20/20 في 97٪ من المرضى و20/40 في 99.9٪. وقد تم استخدام تقنية واجهة الموجات لعدة عقود لضبط النظر بشكل عالي القدرة لتقليل التشوهات عند مشاهدة الأشياء البعيدة في الفضاء.

عملية تحسين الشقوق

 

وتلك تقنية أخرى جديدة نسبيا هي تكنولوجيا حديثة وتعرف بـــــ الفيمتو ليزر والتي سبق الحديث عنها. تسمح هذه الطريقة للجراحين بإنشاء شرائح رقيقة جدًا من الليزك أو لإزالة أنسجة العين بدقة. يتم إجراء الشق مع الآلاف من نبضات الليزر بدلاً من الرز التقليدية.

يستغرق إجراؤها أقل من 10 ثوانٍ ويبلغ معظم الأشخاص عن الرؤية العادية في اليوم التالي. فدقة النظام تعني أن العديد من الأشخاص الذين تم إخبارهم في السابق بأنهم ليسوا مرشحين جيدين ل Lasik قد يصبحون مؤهلين الآن.

Vision ICL

 

يستخدم هذا الإجراء عدسة لاصقة دائمة يتم إدخالها في العين. لا يتم إزالة أي نسيج، لذلك يعمل للأشخاص الذين يعانون من قرنيات رقيقة، ويمكن استخدامه أيضًا لعلاج المرضى الذين يعانون من مستويات عالية من قصر النظر. هؤلاء هم الناس الذين كانوا عموما غير قادرين على الاستفادة من الليزك.

والشركة المصنعة قدمت تقارير تفيد بحصول المستخدمين على العديد من المزايا أكثر من الليزك أو العدسات اللاصقة التقليدية. بشكل عام، حيث استفاد المرضى بوجود رؤية ليلية رائعة، حيث يتم تضمين الحماية من الأشعة فوق البنفسجية في العدسة المتوافقة حيويا ولا ينتج عنها متلازمة العين الجافة. تستغرق الجراحة فيها حوالي 15 دقيقة، وعادةً ما يكون التعافي بضعة أيام فقط. سوف تستمر العدسة مدى الحياة أو يمكن إزالتها في أي وقت.

 

Karma البطانة

هذا العلاج يساعد في المقام الأول كبار السن الذين يحتاجون إلى نظارات القراءة. والشرط هو طول النظر الشيخوخي ولم يعد بإمكان المصابين التركيز بشكل واضح على الأشياء القريبة. حتى الحصول على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير في أبريل 2015.

ومن خلال إجراء الجراحة القصيرة، يستخدم الطبيب الليزر لإنشاء جيب صغير في القرنية. يتم إدراج ترصيع صغير مع ثقب صغير في المركز. حيث يسمح الثقب للضوء المركّز بدخول العين.  ويتم علاج عين واحدة فقط حيث يسمح لكلتا العينين بالعمل سوية لإعطاء المريض رؤية واضحة.

 

برنامج التحصين الموسع، الليزك

وهو عكس الليزك التقليدي، حيث، لا يقوم الجراح بقطع اللصقة في القرنية. بدلا من ذلك، يتم استخدام أداة خاصة لإعادة تشكيل سطح العين. ويستخدم هذا العلاج البديل للمرضى الذين قد لا لا تتناسب معهم عمليات الليزك التقليدي مناسبة بسبب القرنيات رقيقة أو اعتبارات أخرى.

الأستاذ دكتور "أشرف الهباق: بصفته رائد في مجال طب العيون والرمد و استشاري جراحة أمراض القرنية، وتصحيح العيوب البصرية بالإبزيم ليزر والليزك، بجامعة بنها، الطبيب العضو بجمعية المياه البيضاء المصرية، عضو الأكاديمية الأمريكية لطب وجراحة العيون..