تفاصيل الخبر

اخبار دكتور أشرف الهباق

تكلفة عملية المياه الزرقاء بالليزر

تكلفة عملية المياه الزرقاء بالليزر

رعاية العين يمثل الجزء الأكبر من مهمتنا، فنحن في موقعنا نعمل جاهدين من أجل علاج العين المصابة من خلال توفير كل المعلومات اللازمة عن كل ما يصيب العين من امراض متعددة وأشهرها مرض الجلوكوما وقد تفيدك تلك المعلومات القيمة وتقدم لك الدليل لاختيار أفضل طبيب تجري لديه الجراحة، أو تهاونك على تحديد ما تشكو منه تحديدا. وللمزيد من الاستفسارات تابع بقية مقالات المياه الزرقاء.

تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر

في العين العادية، تسمح القرنية الصافية للضوء بالدخول. وتتحكم القزحية في كمية الضوء التي تدخل العين عن طريق تغيير حجم التلميذ. يمر الضوء من خلال عدسة واضحة وتركز عليها العدسة على الجزء الخلفي من العين، أو الشبكية، مما يخلق صورة واضحة وواضحة. من خلال عملية الشيخوخة الطبيعية، تتوهج العدسة الواضحة تدريجياً وتتصلب. ومع زيادة الضجيج، تصبح الرؤية مضللة أو ضبابية لأن الضوء لا يركز بشكل واضح على الشبكية. قد يستغرق إعتام عدسة العين عددًا من السنين لتتطور وتتشكل عادة في كلتا العينين، ولكن ليس دائمًا في نفس الوقت. على الرغم من كونها جزءًا طبيعيًا من عملية الشيخوخة وتؤثر على ملايين الأمريكيين كل عام، إلا أنهم بحاجة إلى تشخيصهم وعلاجهم بشكل صحيح.

يمكن فحص العين الدقيق من قبل طبيب العيون الخاص بك كشف وجود ومدى إعتام عدسة العين، فضلا عن أي ظروف أخرى قد تكون تسبب عدم وضوح الرؤية أو عدم الراحة. لا توجد أدوية أو مكملات غذائية أو تمارين أو أجهزة بصرية ثبت أنها تمنع أو تعالج إعتام عدسة العين. الجراحة هي الطريقة الوحيدة لتصحيح الرؤية وإزالة المياه الزرقاء. عادة ما يصيب إعتام عدسة العين ببطء. لا يوجد ألم مصاحب لحالة إعتام عدسة العين، ولكن هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى عدم الرؤية بسبب إعتام عدسة العين. وتشمل هذه:

• عدم القدرة على مشاهدة لافتات الطريق.    
• عدم وضوح الرؤية / ضبابية أو غائم أو فيلم زغللة أو ضبابي.
• صعوبة القراءة والقيادة في الليل.
• الأضواء تبدو واضحة وهالات تظهر حول أضواء.
• رؤية التغييرات (قصر النظر والتحسين المؤقت في الرؤية عن قرب).    
• الألوان تبدو باهتة أو مختلفة عن المعتاد (خاصة الأصفر).
• صعوبة مشاهدة التلفاز الكابل والتعرض لضوء الشمس.

مضاعفات عملية المياه الزرقاء

هناك نوعان رئيسيان من الاصابة بالمياه الزرقاء تتمثلان في:

"زرق مفتوح الزاوية". هو النوع الأكثر شيوعًا. طبيبك قد يطلق عليه أيضا زرق واسع الزاوية. حيث هيكل التصريف في عينك - الذي يطلق عليه الشبكة الشبكية - يبدو طبيعياً، لكن السوائل لا تتدفق كما ينبغي. لذا لابد من اجراء العملية حتى لا تصاب بالعديد من المضاعفات مثل ضيق مجال الرؤية، أو الالم الشديد نتيجة الضغط المرتفع بسبب انسداد تلك القنوات.
"الزرق مغلق الزاوية" وهي أقل شيوعًا في الغرب منها في آسيا. قد تسمعه أيضًا باسم الزوايا الحادة أو المزمنة أو الجلوكوما ضيق الزاوية. لا تستنزف عينك بشكل صحيح لأن مساحة التصريف بين قزحية العين، والقرنية تصبح ضيقة جدًا. يمكن أن يسبب هذا تراكم مفاجئ للضغط في عينك. انها مرتبطة أيضا إلى بعد النظر وإعتام عدسة العين، وتغيم عدسة داخل العين.

أعراض المياه الزرقاء
خطر هذا المرض هو عدم وجود الأعراض. حيث لا يشعر المريض بالصداع أو ضعف الرؤية أو أي أعراض أخرى وبالتالي لا تذهب إلى الطبيب. ويظل المريض لا يلحظ الحالة الراحل حتى يتضرر العصب البصري في غضون عدة أشهر بالعينين تمامًا ويعاني من انكماش تدريجي في المنطقة دون الشعور بالعمى.
مدة عملية المياه الزرقاء
في كثير من الأحيان نستطيع السيطرة على المياه الزرقاء بالعين عن طريق الأدوية وضبط ضغط العين ولكن في حالة إذا ما احتجت للتدخل الجراحي فإن العملية عادة لا تستغرق وقتا سوى وقت معرفة ضغط العين وذلك نظرا لتطور التقنيات المستخدمة مرحلة العلاج والتي تعتمد على قياسات ضغط العين بجهاز صغير ولا يستغرق ذلك سوى دقائق معدودة.
ويتم العلاج عن طريق دفع السائل على المتدفق أو تخفيض كمية المنتج، وقد يتخذ العلاج بعض القطرات التي يصفها طبيبك، وإن تعذر ذلك فالخضوع للعملية أمر واجب.

نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء

لا شك أن عملية ازالة المياه الزرقاء بطريقة تشبه الليزك في نتائجها أمر هام لذا كانت آلية العمل في تلك الجراحة قائمة على قياس قوة العدسة المزروعة بالعين، قبل اجراء الجراحة وذلك عن طريق المايكروسكوب الجراحي الذ يعد أحدث صيحة في علاج المياه الزرقاء.
حيث يعطي الجهاز أدق النتائج عن محور الانحراف والتشتت الضوئي، ومعرفة أماكن الخلل في القرنية والتي سوف يتم عمل التعديلات عليها وكلما ظهر مزيدا من الانحراف يتم التعديل داخل حجة العمليات فتخرج منها ونظرك 100%.

علاج المياه الزرقاء بالقران
مرض المياه الزرقاء للعين الذي يحمل الصور التي نراها إلى الدماغ؟، نتيجة لارتفاع ضغط العين مما تسبب في عطب أنسجة التي تحيط بالعصب البصري. الزرق معروف لدى الجمهور بالمياه الزرقاء وهو خطأ شائع لمعظم الأفراد. لا يوجد ماء أزرق داخل العين، ولكن هذه التسمية جاءت من مفهوم الكلمة Glaucoma، وهو ما يعني شلالات زرقاء لأن المريض أسباب ارتفاع ضغط العين. يفترى أحيانًا الهالات الزرقاء حول مصدر الضوء، مما يعطي الانطباع أنه داخل العين المياه الزرقاء.
ترجع اساب المرض للآتي:
- قزحية متكررة.
- نضج الكتاراكت - ماء أبيض. والذي سبق أن تحدثنا عنه في مقال منفصل.
- مراحل متقدمة من مرض السكري.
- استبقاء الأوعية الدموية في شبكية العين.
- عين العين الداخلية
 طرق العلاج
•    يمكن القضاء على الجلوكوما عن طريق قطرات العين عدة مرات في اليوم مع بعض الأقراص التي تقلل ضغط العين.
•    اعتمادا على نوع الجلوكوما وشدته، فإن طبيب العيون، بعد كل الفحوصات اللازمة، سيخبرك بأفضل علاج لمرض الجلوكوما. قد يُطلب منك استخدام شكل بسيط لقطرة عين واحدة أو أكثر أو جراحة بالليزر أو عملية جراحية.
•    عندما تكون هناك حاجة إلى جراحة الجلوكوما، يقوم أطباءنا عادة بإجراء الجلوكوما تحت تأثير مخدر موضعي بسيط
•    مهما كان علاجك للجلوكوما، سيكون هدفك واحدًا وهو تقليل ضغط العين والحفاظ على البصر ويكون ذلك مع الدكتور أشرف البهاق أكثر أمنا وأقل ألما نظرا لتخصص الطبيب في امراض الجلوكوما.

عملية المياه الزرقاء للأطفال

مرض الجلوكوما مرض خلقي يولد مع الطفل نتيجة لعدة أمور وراثية ويعمل على ارتفاع ضغط العين في تلك المرحلة المبكرة مما قد يعتقد الكثير من الاباء ان هذا الحج طبيعي، ولكن بمجرد ان يتعرض الطفل لدميع العيون بغزارة او عدم القدرة على التعرض للضوء يصبح الطفل في خطر، لذا ينصح دكتور أشرف الهباق بمتابعة الطفل والاهتمام الجيد به في حالة ظهور تلك الاعراض عليه:
•    كبر حجم العين عن المعدل الطبيعي لها.
•    رؤية اختلاف في كلتا العينين.
•    تحول في لون العين من الطبيعي الأبيض إلى الأزرق أو الرمادي.
•    تساقط الدموع بغزارة نتيجة التعرض للضوء الشديد أو توهج الشمس.